أدوية دوت كوم
adwiaa.net

كيفية فحص وعلاج متلازمة القولون المتهيج

متلازمة القولون المتهيج

كيفية فحص وعلاج متلازمة القولون المتهيج يمكن للطبيب استخدام معايير روما ونوع متلازمة القولون المتهيج لتشخيص متلازمة القولون المتهيج. معايير روما تشمل الشعور بألم وانزعاج في البطن لمدة يوم واحد على الأقل أسبوعيًا خلال آخر ثلاثة أشهُر مرتبطًا بعاملين من العوامل المذكورة. يمكن تقسيم متلازمة القولون المتهيج إلى ثلاثة أنواع حسب الأعراض: النوع السائد فيه الإمساك، والنوع السائد فيه الإسهال، والنوع المختلط أو غير المصنّف.

هذه الأعراض الأخرى المذكورة قد تشير إلى حالة مرضية أخرى أكثر خطورة ومن المرجح أن يُقيّم الطبيب على الأقل الأعراض التالية:

  • الشعور بضعف وتعب، أو الإرهاق
  • الألم في الظهر والأعضاء التناسلية
  • الشعور بدوار في الرأس أو القلب
  • الإسهال الشاق والمكرر
  • الإغماء أو الكسل
  • التورم في الأصابع والكاحلين

فحوصات إضافية لمتلازمة القولون المتهيج

يجب على الطبيب تحليل كافة الأعراض وتوثيقها جيدًا وتشخيص الأسباب المحتملة للحالة المرضية.

قد تطلب الحالة المرضية تنفيذ فحوصات إضافية للتأكد من تشخيص الطبيب وتحديد الأسباب المحتملة للحالة. تشمل هذه الفحوصات:

  • الاختبارات الميكروبية للتحقق من وجود عدوى
  • تحليل الأوعية الدموية للتحقق من وجود أخطاء في الغذاء أو الأعصاب
  • تحليل البول والأنسولين للتحقق من الأصابة بمتلازمة السكري
  • تحليل الجهاز الهضمي للتحقق من الأصابة بأمراض الجهاز الهضمي.

من المهم أن يؤدي الطبيب الفحوصات الإضافية المناسبة للحالة المرضية وتحليل النتائج بشكل جيد وموثوق للتأكد من تشخيص صحيح وعلاج مناسب للحالة.

يمكن أن تشمل الفحوصات الإضافية لتشخيص متلازمة القولون المتهيج: اختبار عدم تحمل اللاكتوز، فحص التنفس لقياس فرط النمو البكتيري، واختبار البراز. وهذه الفحوصات يمكن أن تساعد على الكشف عن الحالات المرضية الأخرى والأعراض المرتبطة بمتلازمة القولون المتهيج.

 كيفية علاج متلازمة القولون المتهيج؟

تركيز علاج متلازمة القولون على تخفيف الأعراض، حتى تتمكن من مواصلة الحياة بدون أعراض قدر الإمكان. يمكن غالبًا السيطرة على الأعراض الخفيفة عن طريق التحكم في التوتر وإدخال تغييرات على نظام الغذاء ونمط الحياة. توصي الإرشادات التالية:

  1. تجنب تناول الأطعمة التي تسبب الأعراض.
  2. تناول الأطعمة الغنية بالألياف.
  3. اشرب الكثير من السوائل.
  4. مارس التمارين الرياضية بإنتظام.
  5. احصل على قسط كافي من النوم.

قد ينصح طبيبك باستبعاد العناصر التالية من نظام الغذاء:

  1. الأطعمة التي تسبب كثرة الغازات بالمعدة، إذا كنت تشعر بانتفاخ أو كثرة الغازات، فلا تتناول المشروبات الغازية والكحولية وبعض الأطعمة التي قد تؤدي إلى زيادة الغازات.
  2. الغلوتين، تشير الأبحاث إلى أن بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون المتهيج قد أبلغوا عن حدوث تحسن في أعراض الإسهال بعد التوقف عن تناول الغلو

أدوية مخصصة لعلاج هذه المتلازمة 

معذرة، لقد تلقيت سؤالك باللغة الإنجليزية ولكن سأجيب عليه باللغة العربية:

تشمل قائمة الأدوية المعتمدة لعلاج متلازمة القولون المتهيج هذه الأدوية:

  • ألوسيترون (Lotronex)
  • إيلوكسادولين (Viberzi)
  • ريفاكسيمين (Xifaxan)
  • لوبيبروستون (Amitiza)

تعمل هذه الأدوية على تهدئة الأعصاب الموجودة في الأمعاء وإبطاء حركة الفضلات، وتساعد في التخفيف من حدة الإسهال وزيادة إفراز السوائل. ومع ذلك، يجب عليك التأكد من الاستشارة بالطبيب قبل استخدام أي دواء، حيث أنه يحتوي على آثار جانبية وقد تؤثر على صحة الشخص عند استخدامه.

ادوية وعلاج متلازمة القولون 

1- ليبراكس librax 

 

تكلفة ليبراكس في الأسواق 10.5 جنيهًا. يستخدم لعلاج القولون العصبي واضطرابات الجهاز الهضمي، فإنه يقلل من تشنج عضلات القولون العصبي ويعمل مهدئًا للحد من تقلصات الأمعاء. يحتوي ليبراكس على مادتين فعاليتين: كلورديازيبوكسيد وكليدينيوم.

2- كولوفيرين د COLOVERIN D 30TAB

 

تتأثر قيمة العقار بـ 38.25 جنيهًا. يحتوي على مواد فعالة مثل دايميثيكون وميبيفيرين، وهذه المواد تستخدم لعلاج متلازمة القولون العصبي وتقلصات الجهاز الهضمي والصماء وغازات البطن.

3- كولونا COLONA 30TAB

 

تكلفة العقار هو 31.5 جنيهًا، ويحتوي على ميبيفيرين وسلبيريد، الذي يعالج متلازمة القولون العصبي وتشنجات المعدة وتراكم الغازات والانتفاخ وتقلصات الأمعاء. ميبيفيرين عبارة عن مضاد للكولين ويؤثر على العضلات الملساء داخل الجهاز الهضمي، وقد يكون له تأثير مخدر. سلبيريد يعمل كمضاد لمستقبلات الدوبامين D2.

4- كولوفتيل CLOVATIL 30/TAB

 

يبلغ سعره 31.5 جنيه، ويحتوي على مادتين فعالتين، ميبيفيرين وسلبيريد، ويستخدمان لعلاج متلازمة القولون العصبي، وتشنجات المعدة، غازات البطن، الانتفاخ، تقلص البطن، وألم الأمعاء.

80%
Awesome
  • Design
3 تعليقات
  1. احمد يقول

    احسنت النشر

  2. ابراهيم يقول

    شكرا لك

  3. […] القولون العصبي: سبازموديجستين فعّال في تخفيف أعراض القولون […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد