أدوية دوت كوم
adwiaa.net

ما هى انواع ادوية مضادات الاكتئاب المناسبه لحالتك

ادوية مضادات الاكتئاب

مضادات الاكتئاب: اختر النوع المناسب لحالتك

 

مضادات الاكتئاب: هي خيار علاجي شائع للاكتئاب. يمكن أن تقلل الأعراض الاكتئابية، ولكن يجب التذكر أنها لا تعالج الأسباب الأساسية للاكتئاب. قد يكون الطبيب يضع الطبيب الخاص بك في الأدوية الأولية التي يتم اعطائها لعلاج الاكتئاب، على سبيل المثال الأنتيديبيلات (SSRIs). ولكن إذا لم يساعد على تخفيف الأعراض، أو إذا سبّب حدوث آثار جانبية، قد يكون عليك تجربة نوع آخر من الأدوية. لا يجب التخلي عن العلاج، فهناك العديد من الخيارات الأخرى المتاحة للعلاج الصحيح الذي يناسب حالتك”.

البحث عن مضاد الاكتئاب المناسب

تتوفر العديد من مضادات الاكتئاب، وهي تعمل بطرق مختلفة ولها آثار جانبية مختلفة. عند اختيار مضاد اكتئاب يناسب حالتك، يجب أن يأخذ الطبيب في الإعتبار العديد من الظروف، مثل الطبيعة الخاصة بالحالة الطبية، وأداء المضادات السابقة، والآثار الجانبية المحتملة.

  1. تتغير الأعراض المحددة التي لديك، يمكن أن تتنوع أعراض الاكتئاب، وقد يكون بعض أنواع مضادات الاكتئاب أفضل من غيرها في الحل للأعراض المحددة. على سبيل المثال، إذا كان لديك الصعوبة في النوم يجب الاستشارة بالطبيب النفسي لإختيار الدواء الصحيح الذي يحل الصعوبة.
  2. على الرغم من أن مضادات الاكتئاب قد تكون مفيدة في الحل للاكتئاب، يجب الإطلاع على الآثار الجانبية المحتملة للأدوية التي تختارها. يمكن أن تختلف الآثار الجانبية من دواء إلى آخر، ومن شخص لآخر. يجب الحذر من الآثار الجانبية الرئيسية مثل جفاف الفم، الغثيان، التغير في الوزن، الآثار الجنسية الخ. لذلك يجب التشاور مع الطبيب النفسي الخاص بك أو الصيدلي قبل البدء في العلاج.
  3. قد تكون فعالية الدواء عند أحد أقاربك كمؤشر على كمية الإثبات لديك. إذا كان الدواء يعمل على أحد أقاربك، فقد يكون على الأرجح أن يعمل عليك أيضًا.
  4. هذا الدواء يمكن أن يؤدي إلى تفاعلات خطيرة مع أدوية أخرى. يجب مراعاة ذلك عند تناول الدواء مع أي أدوية أخر.
  5. تخطيط الحمل أو الرضاعة الطبيعية يتطلب موازنة بين المخاطر والفوائد عند تناول مضادات الاكتئاب. كلًّا ما عدا بعض الأدوية، عموماً يعتبر الخطر على الأطفال الذين ينولها أمهاتهم خلال الحمل منخفضًا. على الرغم من ذلك، لا ينصح بتناول بعض مضادات الاكتئاب مثل Paxil و Pexeva خلال الحمل. استشير الطبيب للحصول على المشورة الصحيحة حول علاج الاكتئاب إذا كنت حاملًا أو تخطط للحمل.
  6. تعتبر بعض الحالات الصحية والعقلية الأخرى مشكلة عند استخدام مضادات الاكتئاب. بعض المضادات قد تساعد في العلاج إضافياً للاكتئاب بالإضافة إلى علاج الحالات الصحية الأخرى مثل الألم والاضطرابات القلقية. على سبيل المثال، يمكن استخدام دولوكسيتين أو أميتريبتيلين. ومع ذلك، من الأهم أن تتأكد من أن تشاور طبيبك قبل بدء استخدام أي مضاد للاكتئاب لتأكد من أن تخدم أحتياجاتك وأن يكون لديك الأحتياجات الصحية المناسبة.

هل تبحث عن تكاليف أدوية مضادة للاكتئاب ومدى تغطيتها من قبل تأمين الصحة؟ يمكن أن تكون بعض الأدوية المضادة للاكتئاب بثمن عالي، لذلك يمكن أن تسأل عن توفر الأدوية غير المرتبطة بعلامة تجارية معينة وتحقيق عن فعاليتها. كما يمكن أن تحقق من أن تأمين الصحة الخاص بك يغطي الأدوية المضادة للاكتئاب وإذا كان هناك أي قيود على الأدوية المضادة للاكتئاب المدرجة في التغطية.

 

ما هى أنواع مضادات الاكتئاب

هناك العديد من الخبراء في الصحة العقلية الذين يعتبرون أن الدماغ يحتوي على مواد كيميائية محددة، تسمى الناقلات العصبية، تؤثر على الحالة النفسية وترتبط خصوصاً بالاكتئاب. معظم مضادات الاكتئاب تساعد على تخفيف الاكتئاب عن طريق التأثير في هذه الناقلات العصبية المسؤولة عن التواصل بين الخلايا في الدماغ. كل علاج مضاد للاكتئاب يؤثر على هذه الناقلات العصبية بطريقة مختلفة بعدد قليل من التغييرات.

 

هناك عدة  أنواع من مضادات الاكتئاب لعلاج  مرضى الاكتئاب وتكون :
  • تتوصل مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية إلى تغيير توزيع السيروتونين في الدماغ وتزيد من توفير السيروتونين للخلايا العصبية. وتعتبر بعض الدراسات أنها تعمل على تحسين الأعصاب وتخفيف الاكتئاب عن طريق تحسين الاتصال بين خلايا الدماغ.

 

  • يجب تذكر أن تأثير كل مضاد للاكتئاب يختلف عن الآخر وأنه يمكن أن يستغرق الوقت بعض الأيام أو الأسابيع لتظهر آثاره على حالة المريض. لذلك، يجب التشاور دائمًا مع الطبيب قبل اختيار علاج مضاد للاكتئاب.

 

  • هذه المضادات تؤثر على إعادة امتصاص السيروتونين والنورإيبينيفرين في الدماغ، وبالتالي تحسن مزاعم الاكتئاب والإجهاد وأعراض أخرى. لكن تشير الدراسات إلى أن آثار الجانبية قد تكون أكثر شيوعًا مقارنة بمثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومن بينها آثار على الأعصاب، وكذلك المشاكل الجنسية.

 

  • تعرف مضادات الاكتئاب اللانمطية بأنها لا تندرج تحت أي فئة أخرى من مضادات الاكتئاب. يتضمن هذا النوع الشائع من مضادات الاكتئاب: ترازودون، ميرتازابين، فورتيوكسيتين، فيلازودون، وبوبروبيون. وبوبروبيون هو أحد أنواع مضادات الاكتئاب الغير المقترنة بآثار جانبية جنسية.
  • مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات تشمل إيميبرامين، نورتريبتيلين، أميتريبتيلين، دوكسيبين، وديسيبرامين. تعد آثار جانبية هذه المضادات أكثر من مضادات الاكتئاب الأخرى. لذلك، ينصح بأن لا يتم استخدام هذه المضادات إلا بعد تجربة مضادات أخرى دون تحسين الحالة.
  • أصبح الأطباء يستعملون مثبطات الأكسيداز أحادي الأمين، مثل ترانيلسيبرومين وفينيلزين وإيزوكربوكسازيد، عندما لا يصلح الأدوية الأخرى لعلاج الاكتئاب. يجب على المرضى تناول دواء أحادي الأمين بانتباه واضح لأنه يحمل عواقب جانبية خطيرة. يجب الحذر عند الأكل والشراب مع تناول هذه الأدوية، حيث قد يوجد تفاعل خطير بين الأدوية وبعض الأطعمة والأدوية الأخرى. الدواء الأخرى، مثل سيليجيلين، قد يسبب أعراض جانبية أخرى أقل عند تناولها ويتوفر على شكل رقعة لاصقة. على الرغم من ذلك، لا يمكن جمع هذه الأدوية مع مثبطات إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائية أو أي دواء آخر يعمل على زيادة السيروتونين.

 

  • إذا كان الطبيب يوصي بدمج أدوية مضادة للاكتئاب أو بإضافة أدوية تعزيز، فهو يستند ذلك إلى حالة صحيحة لديك وليس بشكل عشوائي. على سبيل المثال، إذا كانت الأدوية المضادة للاكتئاب الأخرى التي تستخدمها غير فعالة بالكامل، فقد يكون دمج أدوية أخرى أو إضافة أدوية تعزيز ضرورية لحل المشكلة

مضادات الاكتئاب وخطر الانتحار

 

هذا التحذير يوضح أن معظم مضادات الاكتئاب آمنة، لكنه يوجد بعض المخاطر خاصة لدى الأطفال والمراهقين واليافعين تحت 25 عامًا، وخصوصا خلال الأسابيع القليلة الأولى بعد بدء العلاج أو عند تغير الجرعة. ولذلك، يجب على الطبيب الذي يصيب بمضادات الاكتئاب أو على الذي يناولها إبلاغ الطبيب عن أي تغير في الأعراض بعد بدء العلاج.

 كيفية جعل مضادات الاكتئاب صالحة لك
  • تحتاج إلى الصبر. بعد تختيارك وطبيبك لمضاد الاكتئاب، قد تشعر بالتحسن خلال عدة أسابيع. ومع ذلك، قد يستغرق العلاج عدة أسابيع أو أطول لتصبح العلاج فعالا. عند استخدام بعض مضادات الاكتئاب، يمكن تناول الجرعة كاملة على الفور، بينما يحتاج بعضها إلى زيادة الجرعة تدريجيا. تحدث مع طبيبك عن تعديل العلاج إذا كنت تواجه أعراض اثناء الانتظار للحصول على نتائج جيدة.

  • تناول مضاد الاكتئاب بصورة منتظمة وبجرعة صحيحة. إذا كان لديك أي استنباط أن الدواء لا يعمل أو يسبب لديك آثار جانبية، فلا تتغير الجرعة بنفسك، بل اتصل بالطبيب للحصول على مشورة.
  • نحن ننصح بالصبر ومراجعة الطبيب إذا كان لديك أي آثار جانبية عند تناول مضاد الاكتئاب. كثيرًا ما تكون الآثار الجانبية المبدئية مؤقتة وتزول عندما يعتاد جسمك الدواء. لذلك، من المهم أن تتابع حالة صحتك بشكل دوري وتتحدث مع الطبيب إذا كان لديك أي استنباط عن حالتك.
  • كل ذلك يعتمد على حالة الصحة الخاصة بك وعلى أسباب وعلامات الاكتئاب الخاصة بك، لذلك من المهم أن تتحدث مع الطبيب عن جميع الخيارات المحتملة. الطبيب هو الذي يستند إلى التشخيص الصحيح والتاريخ الطبي ومعلومات عن العلاقة بين الأدوية والآثار الجانبية ليختار الخيار الأمثل لحالتك.
  • تجربة العلاج النفسي في الأحيان الكثيرة يمكن أن يكون أكثر فعالية من تناول مضادات الاكتئاب فقط. ويمكن أن يحمي أيضًا من عودة الاكتئاب بعد الحالة الخارجية للمرضى.

 

  • لا توقف عن تناول مضاد الاكتئاب بدون استشارة طبيبك أولا. يجب عليك الحذر من توقف عن تناول أدوية مضادة للاكتئاب بشكل عشوائي، لأنه يمكن أن يؤدي إلى ظهور أعراض مشابهة لأعراض الامتناع عن المخدرات وقد يؤدي إلى تصعيد الاكتئاب. لذلك، يجب عليك التشخيص الدقيق والتزعيم عند تغيير جرعة الأدوية أو إيقافها.
  • كن عندما تحاول التصرف مع الاكتئاب, على عدم استخدام الكحول والمخدرات. على الرغم من أنها قد تخفف علامات الاكتئاب عندما تستخدم، إلا أنها قد تزيد الاكتئاب على المدى الطويل وتجعل علاج الاكتئاب أصعب. اسأل طبيبك أو معالجك لديك إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في التصرف مع مشكلات الكحول أو المخدرات.

أقرأ ايضا «كيف يؤثر الاضطراب النفسي على صحه الانسان

بالفيديو تعرف على أدوية الاكتئاب

0%
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد