أدوية دوت كوم
adwiaa.net

الكابرايد أقراص alkapride لعلاج الجهاز الهضمى وارتجاع المرىء

الكابرايد أقراص alkapride

الاسم العلمي الكابرايد أقراص alkapride: ايتوبراين هيدروكلورايد

الكابرايد أقراص alkapride:يستخدم الكابرايد في علاج أعراض الجهاز الهضمي الناجمة عن عسر الهضم الوظيفي بالمعدة وتأخر الفراغ المعدة مثل الأحساس بالانتفاخ والشعور المبكر بالإمتلاء بعد الأكل، والألم في جزء البطن العلوي، وعدم الراحة وفقدان الشهية وحرقة المعدة والغثيان والقيء، والإمساك، والألم في البطن، وفرط اللعاب والغليان، وعسر الهضم الوظيفي (غير قرحة المعدة)، أو التهاب المعدة المزمن.

في عالم الطب، يعد دواء الكابرايد (Cariprazine) أحد الخيارات العلاجية المعتمدة لمجموعة من الاضطرابات النفسية. ينتمي هذا الدواء إلى فئة مضادات الذهان ويستخدم بشكل رئيسي لعلاج أعراض الفصام واضطراب ثنائي القطب. في هذا المقال، سنغوص في تفاصيل الكابرايد أقراص لنقدم لكم دليلاً شاملاً عن كيفية عمله، استخداماته، الآثار الجانبية المحتملة، والإرشادات الهامة للمرضى.

ما هو الكابرايد وكيف يعمل؟

الكابرايد هو دواء يعمل على تعديل التوازن الكيميائي في الدماغ، خاصة عن طريق التأثير على مستقبلات الدوبامين والسيروتونين. هذا التأثير يساعد في تحسين المزاج والسلوك ويقلل من الأعراض النفسية والعاطفية.

الاستخدامات الرئيسية للكابرايد

  • علاج الفصام: يساعد الكابرايد في تقليل الهلوسة والأوهام ويحسن من القدرة على التفكير والتركيز.
  • اضطراب ثنائي القطب: يستخدم لمعالجة نوبات الهوس أو الاكتئاب المرتبطة بالاضطراب ثنائي القطب.

الآثار الجانبية المحتملة

مثل أي دواء، قد يسبب الكابرايد بعض الآثار الجانبية، والتي قد تشمل:

  • زيادة الوزن
  • الشعور بالنعاس أو الدوار
  • اضطرابات في المعدة
  • تغيرات في الرغبة الجنسية أو الأداء

من المهم مناقشة هذه الآثار مع الطبيب المعالج للحصول على النصائح المناسبة حول كيفية التعامل معها.

إرشادات استخدام الكابرايد

  • الالتزام بالجرعة الموصوفة: يجب على المرضى اتباع توجيهات الطبيب بدقة وعدم تعديل الجرعة دون استشارة.
  • مراقبة الآثار الجانبية: ينبغي على المرضى إبلاغ الطبيب فوراً عند ملاحظة أي آثار جانبية غير متوقعة أو شديدة.
  • تجنب الكحول: يمكن أن يزيد الكحول من خطر الشعور بالنعاس أو الدوار.

الجرعة وطريقة الإستعمال:الكابرايد أقراص alkapride

  •  الجرعة الموصى بها للبالغين هي 150 مجم (قرص واحد 50 مجم) ثلاث مرات يومياً قبل الطعام.
  •  يمكن تخفيض الجرعة وفقاً لعمر المريض والأعراض (يرجى الإطلاع على الإحتياطات).
  •  يجب تناول القرص بالكامل مع كوب من الماء.

التأثيرات الجانبية:الكابرايد أقراص

– يمكن أن تتضمن الآثار الجانبية للكابرايد: نقص الكريات البيضاء وقلة الصفيحات، فرط الحساسية بما في ذلك رد فعل الحساسية، ارتفاع البرولاكتين في الدم، دوخة، صداع، والهزه، طفح جلدي، احمرار وحكة، وزيادة في إنزيمات أسبارتات أمينوترانزفيراس، وزيادة في الانين أمينوتر الزفيراس، وزيادة في جاما جلوتاميل ترانزفيراس، وزيادة الفوسفاتيز القلوية في الدم، وزيادة البيليروبين في الدم.

الإحتياطات والتحذيرات لدواء الكابرايد 

  1.  يجب تجنب استخدام الكابرايد في حالة وجود حساسية لأي من مكونات الدواء.
  2. يجب استشارة الطبيب قبل تناول الكابرايد في حالة وجود أي أمراض مزمنة أو مشاكل صحية أخرى.
  3.  يجب استخدام الكابرايد بحذر في حالة وجود أي أعراض جانبية والإبلاغ عنها للطبيب فوراً.
  4. يجب تجنب تناول الكابرايد مع أدوية أخرى دون استشارة الطبيب.

 

 الجرعة الزائدة والأعراض المصاحبة لاستخدام إيتو برايد هيدروكلورايد

يستخدم الكابرايد أقراص alkapride  (إيتو برايد هيدروكلورايد) لعلاج بعض المشاكل الصحية، ولكن في حالة تناول جرعة زائدة قد يحدث بعض الأعراض الجانبية. في دراسات سريرية سابقة، تم تناول إيتو برايد هيدروكلورايد لمدة 8 أسابيع. وإذا حدث تناول جرعة زائدة، يجب اتباع الإجراءات الطبية اللازمة لغسيل المعدة وتقديم العلاج المناسب.

  • لا يجب استخدام إيتو برايد هيدروكلورايد في حالة الإصابة بفرط الحساسية لهذا المركب أو أي من مواد السواغ. كما يجب تجنب استخدامه في حالة زيادة حركية الجهاز الهضمي، حيث يمكن أن يسبب أعراض ضارة مثل نزيف الجهاز الهضمي، إنسداد الأمعاء أو إنتقابها.
  • يجب الانتباه إلى بعض التحذيرات والاحتياطات الخاصة عند استخدام إيتو برايد هيدروكلورايد، ولاسيما عند استخدامه في فئة المسنين. كما يجب تجنب الاستخدام في الأطفال دون سن 16 عاماً، حيث لم يثبت سلامته في هذه الفئة العمرية.
  • يجب تخزين إيتو برايد هيدروكلورايد في درجة حرارة تتراوح بين 15-30 درجة مئوية، ويجب حفظه في مكان جاف بعيدًا عن متناول الأطفال. يرجى الانتباه إلى المواد الغير فعالة المستخدمة في إنتاج هذا الدواء، والتي تشمل لاكتوز أحادي الماء، سيليلوز دقيق التبلور، بوفيدون، ماغنسيوم ستياريت، كروسكارميلوز صوديوم، نشا الذرة، ثنائي أوكسيد السيليكون الغروي، هيدروكسي بروبيل ميثيل، بولي إيثيلين جلايكول، وتلك.

التفاعلات معا الادوية الاخرى لدواء الكابرايد 

العقاقير المضادة للكولين قد تقلل من فاعلية إيتوبرايد. يحتوي الكابرايد على سكر اللاكتوز كمادة مساعدة غير فعالة، ولا ينبغي أن يتناوله المرضى الذين يعانون من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الجالاكتوز، أو الذين يعانون من سوء امتصاص مركب الجلوكوز – جالاكتوز.

تأثير دواء الكابرايد على الرضاعه والخصوبه والحمل 

بالنسبة للخصوبة، لا توجد بيانات بشرية حول تأثير الإيتوبرايد على الخصوبة، ولكن الدراسات الحيوانية لا تشير إلى أي أثار ضارة. بالنسبة للحمل، لا توجد معلومات متوفرة حول استخدام الإيتوبرايد في النساء الحوامل. ويفضل تجنب استخدامه خلال فترة الحمل. أما بالنسبة للرضاعة، فإن الإيتوبرايد يفرز في حليب الثدي للحيوانات، ولكن لا توجد معلومات كافية حول إفرازه في حليب الإنسان. ولا يمكن استبعاد الخطر على الطفل الرضيع، لذلك يجب اتخاذ قرار سواء بالتوقف عن الرضاعة الطبيعية أو التوقف/الامتناع عن العلاج بالإيتوبرايد مع الأخذ بعين الاعتبار الاستفادة من الرضاعة الطبيعية للطفل والاستفادة من العلاج للمرأة.

تأثير دواء الكابرايد على قيادة السيارات 

لم يتم إجراء أي دراسات حول تأثير الإيتوبرايد على القدرة على القيادة واستخدام الآلات. وقد لوحظت بعض الآثار الجانبية خلال التجارب السريرية، وهي الآنية والغير شائعة.

يجب تناول الإيتوبرايد وفقًا لتعليمات الطبيب المعالج، ويجب تجنب تناول الكابرايد إذا كنت تعاني من مشاكل وراثية نادرة من عدم تحمل الجالاكتوز، أو الذين لديهم سوء امتصاص مركب الجلوكوز – جالاكتوز. يجب استشارة الطبيب المعالج قبل استخدام الإيتوبرايد خلال فترة الحمل أو الرضاعة.

سعر علاج الكابرايد

يتوفر الدواء الكابرايد على شكل أقراص مغلفة، ويحتوي كل قرص على مادة نشطة بتركيز 50 ملغ. وتوزع هذه الأقراص في العلبة على ثلاث شرائط، حيث يحتوي كل شريط على عشرة أقراص. وتباع العلبة الواحدة بسعر 45 جنيهًا مصريًا.

لضمان تحسين توافق المقال مع معايير السيو وتحقيق أفضل أداء على محركات البحث مثل جوجل، من المهم دمج الكلمات المفتاحية التي ذكرتها بطريقة طبيعية وذات صلة بالمحتوى. إليك كيف يمكن تحقيق ذلك:

عند البحث عن علاجات فعالة للفصام واضطراب ثنائي القطب، يأتي دواء الكابرايد (Cariprazine) كخيار مميز للمرضى والأطباء على حد سواء. أقراص الكابرايد، بتركيزاتها المختلفة مثل الكابرايد 50 ملغ، تقدم حلاً علاجيًا فعالًا يساهم في تحسين جودة حياة الأشخاص الذين يعانون من هذه الاضطرابات.

دواعي استخدام الكابرايد

تشمل بشكل رئيسي الإدارة الطبية للأعراض المرتبطة بالفصام والمراحل المختلفة من اضطراب ثنائي القطب، سواء كانت فترات الهوس أو الاكتئاب الشديد. يعمل الكابرايد عبر تعديل مستويات بعض النواقل العصبية في الدماغ، مثل الدوبامين والسيروتونين، ما يساعد على تحقيق التوازن النفسي والعاطفي.

المرضى المهتمين بـ استخدام علاج الكابرايد يجب أن يناقشوا هذا الخيار مع أطباءهم لتحديد ما إذا كان هذا الدواء مناسبًا لحالتهم الخاصة، وللتعرف على الجرعة المناسبة وكيفية الاستخدام بشكل آمن وفعال.

بالنسبة للمرضى المحتملين، سعر الكابرايد قد يكون عاملاً مهمًا في قرارهم. من الجدير بالذكر أن السعر قد يختلف بناءً على المنطقة الجغرافية، نقاط البيع، وتغطية التأمين الصحي. لذلك، يُنصح بالتحقق من الخيارات المتاحة للحصول على الدواء بأفضل سعر ممكن.

بدائل دواء الكابرايد

تعتمد بشكل أساسي على الحالة الصحية المعالجة وتقدير الطبيب للحالة. من المهم الإشارة إلى أن أي تغيير في العلاج يجب أن يتم تحت إشراف طبي مباشر لضمان الأمان والفعالية. إليك بعض البدائل الشائعة للكابرايد التي قد ينظر فيها الأطباء لعلاج الفصام واضطراب ثنائي القطب:

  1. أريبيبرازول (Aripiprazole): دواء يستخدم في علاج الفصام واضطراب ثنائي القطب، ويعمل أيضًا على تعديل مستويات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ.
  2. أولانزابين (Olanzapine): مضاد للذهان يستخدم لعلاج الأعراض النفسية ويمكن أن يستخدم في علاج الفصام ونوبات الهوس المرتبطة بالاضطراب ثنائي القطب.
  3. ريسبيريدون (Risperidone): دواء يستخدم لعلاج الفصام وبعض حالات اضطراب ثنائي القطب، ويساعد على تحسين الأعراض مثل الهلوسة والوهم.
  4. كويتيابين (Quetiapine): يستخدم بشكل رئيسي لعلاج الفصام واضطراب ثنائي القطب، ويمكن أن يساعد في تحسين كل من أعراض الهوس والاكتئاب.
  5. لوراسيدون (Lurasidone): يستخدم لعلاج الفصام ونوبات الاكتئاب في اضطراب ثنائي القطب، ويعمل عن طريق تأثيره على مستقبلات الدوبامين والسيروتونين.

من المهم مراعاة أن لكل دواء آثار جانبية وموانع استخدام محتملة، لذا يجب مناقشة الخيارات المتاحة مع الطبيب لتحديد أفضل بديل يناسب حالتك الصحية ويوفر الفعالية العلاجية المطلوبة مع تقليل المخاطر والآثار الجانبية.

إخلاء المسؤولية

هذا المقال مقدم لأغراض تعليمية وإعلامية فقط ولا يهدف إلى تقديم نصائح طبية أو استبدال الاستشارة المهنية. يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات صحية استشارة مقدمي الرعاية الصحية قبل بدء أي علاج جديد.

أسئلة شائعة حول أقراص الكابرايد مع إجابات مخصصة تهدف إلى توفير معلومات قيّمة وموثقة:

  1. ما هو دواء الكابرايد ولماذا يُستخدم؟
    • الكابرايد هو دواء ينتمي إلى فئة مضادات الذهان، يُستخدم بشكل أساسي لعلاج أعراض الفصام واضطراب ثنائي القطب، مثل الهوس أو الاكتئاب.
  2. كيف يعمل دواء الكابرايد في الجسم؟
    • يعمل الكابرايد من خلال التأثير على مستقبلات الدوبامين والسيروتونين في الدماغ، مما يساعد على تحسين المزاج والتقليل من الأعراض النفسية.
  3. ما هي الجرعة المناسبة من أقراص الكابرايد؟
    • الجرعة المناسبة من الكابرايد تعتمد على حالة المريض وتوصيات الطبيب، ويجب دائمًا اتباع تعليمات الطبيب فيما يخص الجرعة ومدة العلاج.
  4. هل يمكن أن يسبب الكابرايد آثارًا جانبية؟
    • نعم، قد يسبب الكابرايد بعض الآثار الجانبية مثل الشعور بالنعاس، الدوار، زيادة الوزن، واضطرابات المعدة. من المهم مناقشة هذه الآثار مع الطبيب.
  5. هل يمكن للحوامل أو المرضعات استخدام الكابرايد؟
    • يجب على الحوامل أو المرضعات استشارة الطبيب قبل استخدام الكابرايد لتقييم المخاطر والفوائد.
  6. هل يتفاعل الكابرايد مع أدوية أخرى؟
    • نعم، قد يتفاعل الكابرايد مع أدوية أخرى، لذا من الضروري إبلاغ الطبيب بجميع الأدوية التي يتم تناولها لتجنب التفاعلات الدوائية.
  7. ماذا يحدث إذا فاتتني جرعة من الكابرايد؟
    • إذا فاتتك جرعة، تناولها بمجرد تذكرها ما لم يكن الوقت قد اقترب للجرعة التالية. لا تأخذ جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة المفقودة.
  8. كيف ينبغي تخزين أقراص الكابرايد؟
    • ينبغي تخزين أقراص الكابرايد في درجة حرارة الغرفة بعيدًا عن الضوء والرطوبة، ويجب الحفاظ عليها بعيدًا عن متناول الأطفال.
  9. ما هو سعر الكابرايد؟
    • سعر الكابرايد قد يختلف بناءً على البلد، الصيدلية، والتأمين الصحي. يُنصح بالتحقق من الأسعار في الصيدليات المحلية أو عبر الإنترنت.
  10. كيف يمكن التوقف عن استخدام الكابرايد؟
    • يجب عدم التوقف عن استخدام الكابرايد دون استشارة الطبيب، حيث قد يحتاج المريض إلى تقليل الجرعة تدريجيًا لتجنب أي آثار جانبية.
80%
Awesome
  • Design
5 تعليقات
  1. […] ايضا : الكابرايد أقراص alkapride لعلاج الجهاز الهضمى وارتجاع المر… […]

  2. […] ايضا : الكابرايد أقراص alkapride لعلاج الجهاز الهضمى وارتجاع المر… […]

  3. […] ايضا : الكابرايد أقراص alkapride لعلاج الجهاز الهضمى وارتجاع المر… […]

  4. […] ايضا : الكابرايد أقراص alkapride لعلاج الجهاز الهضمى وارتجاع المر… […]

  5. […] ايضا : الكابرايد أقراص alkapride لعلاج الجهاز الهضمى وارتجاع المر… […]

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد